کد مطلب:53054 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:136

رجوع الشمس له مرتین











إحداهما فی زمن النبیّ صلی الله علیه وآله، والثانیة بعده.

أمّا الاُولی: فروی جابر وأبو سعید الخدریّ أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله نزل علیه جبرئیل یوماً یُناجیه من عند اللَّه تعالی، فلمّا تغشّاه الوحی توسّد فخذ أمیرالمؤمنین علیه السلام، فلم یرفع رأسه حتّی غابت[1] الشمس؛ فصلّی علیّ العصر بالإیماء، فلمّا استیقظ النبیّ صلی الله علیه وآله قال له: سَل اللَّه تعالی یردّ علیك الشمس لتصلّی العصر قائماً! فدعا فردّ الشمس، فصلّی العصر قائماً[2] .

وأمّا الثانیة: فلمّا أراد أن یعبر الفرات ببابل اشتغل كثیر من أصحابه بتعبیر دوابّهم، وصلّی بنفسه فی طائفة من أصحابه العصر، وفاتت (الصلاة كثیراً منهم، فتكلّموا فی ذلك، فسأل اللَّه تعالی ردّ الشمس فردّت، ونظمه السیّد الحمیریّ فی قصیدته المذهّبة، فقال:


رُدّت علیه الشمسُ لمّا فاته
وقتُ الصلاة وقد دَنَت للمغربِ


حتّی تبلّجَ نورُها فی وقتِها
للعصر ثمّ هوت هُوِیَّ الكوكبِ


وعلیه قد رُدّت بِبابِلَ مرّةً
اُخری وما رُدّت لخلقُ مُعرِبِ[3] .









    1. فی «ش1» و«ش2»: فاتت.
    2. أخرج حدیث ردّ الشمس طائفة كبیرة من أئمّة الحدیث؛ وقد أخرجه الخوارزمیّ فی مناقبه: 306/ ح301 عن فاطمة بنت الحسین علیه السلام، عن أسماء بنت عمیس، وفی 307 - 306/ ح302 عن أسماء بنت عُمیس.

      وأخرجه ابن المغازلیّ فی مناقبه: 96/ ح140 بإسناده عن أسماء بنت عمیس، وفی 98/ ح141 بإسناده عن أبی رافع.

      وأخرجه سبط ابن الجوزیّ فی التذكرة: 50 - 49، حدیث «فی ردّ الشمس له» عن فاطمة بنت الحسین علیه السلام، عن أسماء بنت عمیس، وله كلام مع من ضعّف الحدیث، قال فی آخره: وقد حُبست (الشمس) لیوشع بالإجماع، ولا یخلو إمّا أن یكون ذلك معجزة لموسی أو كرامة لیوشع؛ فإن كان لموسی فنبیّنا أفضل منه، وإن كان لیوشع، فعلیّ علیه السلام أفضل من یوشع؛ قال صلی الله علیه وآله: علماء اُمّتی كأنبیاء بنی إسرائیل. وهذا فی حقّ الآحاد فما ظنُّك بعلیّ... ثمّ استشهد سبط ابن الجوزیّ بما ذكره أحمد فی الفضائل عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی قوله «الصدّیقون ثلاثة... وعلیّ بن أبی طالب وهو أفضلهم»؛ وقد مرّ الحدیث آنفاء فاكتفیتُ بالإشارة إلیه.

      وأخرج الحدیث الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 387 - 381 عن أسماء بنت عمیس، وقال: هكذا ذكره الحاكم فی تاریخ نیسابور؛ وأخرجه بطریق آخر عن أسماء بنت عمیس، وقال: هكذا رواه أبوالوقت فی الجزء الأوّل من أحادیث الأمیر أبی أحمد؛ ورواه عن عامر بن واثلة أبی الطفیل فی حدیث المناشدة یوم الشوری، ثمّ قال: هكذا رواه الحاكم فی كتابه. وقد تكلّم فی الحدیث من حیث الإمكان، فروی حدیث ردّ الشمس لنبیّ من الأنبیاء حسب ما جاء فی صحیحَی البخاریّ ومسلم ومسند أحمد، ومن حیث عدالة مَن نقل ذلك، وذكر جمعاً ممّن رواه من العلماء. وانظر كتاب «الغدیر» للعلّامة الأمینیّ 126:3-141 فقد استقصی الكلام فی رواة حدیث ردّ الشمس من الأعلام.

    3. الإرشاد للمفید 347:1؛ وقد أورد بیتاً رابعاً للسیّد الحمیریّ یقول فیه:


      إلّا لیوشع أوله من بعده
      ولردّها تأویل أمرٍ مُعجبِ


      وانظر مناقب ابن شهرآشوب 316:2-318؛ وإعلام الوری للطبرسیّ 346:1-351.