کد مطلب:53054 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:136
أمّا الاُولی: فروی جابر وأبو سعید الخدریّ أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله نزل علیه جبرئیل یوماً یُناجیه من عند اللَّه تعالی، فلمّا تغشّاه الوحی توسّد فخذ أمیرالمؤمنین علیه السلام، فلم یرفع رأسه حتّی غابت[1] الشمس؛ فصلّی علیّ العصر بالإیماء، فلمّا استیقظ النبیّ صلی الله علیه وآله قال له: سَل اللَّه تعالی یردّ علیك الشمس لتصلّی العصر قائماً! فدعا فردّ الشمس، فصلّی العصر قائماً[2] . وأمّا الثانیة: فلمّا أراد أن یعبر الفرات ببابل اشتغل كثیر من أصحابه بتعبیر دوابّهم، وصلّی بنفسه فی طائفة من أصحابه العصر، وفاتت (الصلاة كثیراً منهم، فتكلّموا فی ذلك، فسأل اللَّه تعالی ردّ الشمس فردّت، ونظمه السیّد الحمیریّ فی قصیدته المذهّبة، فقال: رُدّت علیه الشمسُ لمّا فاته حتّی تبلّجَ نورُها فی وقتِها وعلیه قد رُدّت بِبابِلَ مرّةً
إحداهما فی زمن النبیّ صلی الله علیه وآله، والثانیة بعده.
وقتُ الصلاة وقد دَنَت للمغربِ
للعصر ثمّ هوت هُوِیَّ الكوكبِ
اُخری وما رُدّت لخلقُ مُعرِبِ[3] .
وأخرجه ابن المغازلیّ فی مناقبه: 96/ ح140 بإسناده عن أسماء بنت عمیس، وفی 98/ ح141 بإسناده عن أبی رافع. وأخرجه سبط ابن الجوزیّ فی التذكرة: 50 - 49، حدیث «فی ردّ الشمس له» عن فاطمة بنت الحسین علیه السلام، عن أسماء بنت عمیس، وله كلام مع من ضعّف الحدیث، قال فی آخره: وقد حُبست (الشمس) لیوشع بالإجماع، ولا یخلو إمّا أن یكون ذلك معجزة لموسی أو كرامة لیوشع؛ فإن كان لموسی فنبیّنا أفضل منه، وإن كان لیوشع، فعلیّ علیه السلام أفضل من یوشع؛ قال صلی الله علیه وآله: علماء اُمّتی كأنبیاء بنی إسرائیل. وهذا فی حقّ الآحاد فما ظنُّك بعلیّ... ثمّ استشهد سبط ابن الجوزیّ بما ذكره أحمد فی الفضائل عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی قوله «الصدّیقون ثلاثة... وعلیّ بن أبی طالب وهو أفضلهم»؛ وقد مرّ الحدیث آنفاء فاكتفیتُ بالإشارة إلیه. وأخرج الحدیث الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 387 - 381 عن أسماء بنت عمیس، وقال: هكذا ذكره الحاكم فی تاریخ نیسابور؛ وأخرجه بطریق آخر عن أسماء بنت عمیس، وقال: هكذا رواه أبوالوقت فی الجزء الأوّل من أحادیث الأمیر أبی أحمد؛ ورواه عن عامر بن واثلة أبی الطفیل فی حدیث المناشدة یوم الشوری، ثمّ قال: هكذا رواه الحاكم فی كتابه. وقد تكلّم فی الحدیث من حیث الإمكان، فروی حدیث ردّ الشمس لنبیّ من الأنبیاء حسب ما جاء فی صحیحَی البخاریّ ومسلم ومسند أحمد، ومن حیث عدالة مَن نقل ذلك، وذكر جمعاً ممّن رواه من العلماء. وانظر كتاب «الغدیر» للعلّامة الأمینیّ 126:3-141 فقد استقصی الكلام فی رواة حدیث ردّ الشمس من الأعلام. إلّا لیوشع أوله من بعده وانظر مناقب ابن شهرآشوب 316:2-318؛ وإعلام الوری للطبرسیّ 346:1-351.
ولردّها تأویل أمرٍ مُعجبِ